شبـــكة ملتـــزم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة النص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديـر العام
المديـر العام



ذكر عدد الرسائل : 188
العمر : 33
عنوانى : مصر
العمل/الترفيه : طالب جامعى
المزاج : رايق
أعلام الدول : دراسة النص Female31
نقاط : 19219
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

دراسة النص Empty
مُساهمةموضوع: دراسة النص   دراسة النص Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 7:17 pm

دراسة النص
ودراسة النص -بطبيعتها- لا تتطلب أكثر من التأكد من أن اللفظ نص في معناه، وليس هو من نوع الظاهر.
وذلك لأن هذا النوع من التأكد ينتهي - عادة - إلى القطع بإدراة المعنى، الذي دل عليه اللفظ، والقطع حجة بالبداهة -كما تقدم.
مثاله:
1- من القرآن: "والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً وأولئك هو الفاسقون".
ففي هذا الآية الكريمة، يستفاد من كلمة "أبداً"، حرمة قبول شهادة الذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء، حرمة مؤبدة، وذلك لإنحصار كلمة "أبداً" في الدلالة على التأبيد والاستمرار، لأنها نص في معنى التأبيد.
2- من الحديث: "المحرم إذا تزوج وهو يعلم إنه حرام عليه، لم تحلّ له أبداً".
ففي هذا الرواية الشريفة أيضاً ينتهي إلى إستمرار عدم حلية المرأة على المحرم، الذي تزوجها في حالة إحرامه، وهو يعلم أن الزواج حالة الإحرام حرام عليه، وذلك لأن كلمة "أبداً" نص في الإستمرار والتأبيد - كما تقدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltazem.ahlamontada.com
 
دراسة النص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــكة ملتـــزم :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علم الفقه-
انتقل الى: