شبـــكة ملتـــزم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النواهى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديـر العام
المديـر العام



ذكر عدد الرسائل : 188
العمر : 33
عنوانى : مصر
العمل/الترفيه : طالب جامعى
المزاج : رايق
أعلام الدول : النواهى Female31
نقاط : 19219
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

النواهى Empty
مُساهمةموضوع: النواهى   النواهى Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 7:21 pm

2- النواهي
تعريف النهي
النهي: هو طلب الترك من العالي إلى الداني.
ويبحث النهي من ناحيتي مادته وصيغته أيضاً:
ألف - مادة النهي:
وهي: (ن.هـ.ي)، وكل ما اشتق منها من أفعال، وهي (نهى، ينهى، إنه)، وأسماء، أمثال: (ناهي، منهي، نهي).
دلالتها:
مادة النهي من الألفاظ الظاهر في التحريم والدالة عليه، وذلك لن العقل يستقل بلزوم الانبعاث عن بعث المولى والإنزجار عن زجرهن قضاء لحق المولوية والعبودية -كما تقدم في الأمر.
شرط دلالتها:
يشترط في ظهور لفظ النهي في التحريم ودلالتها عليه ما يلي:
1- أن يكون من العالي إلى الداني.
2- أن يكون مجرّداً من القرائن التي تصرفه إلى الكراهة.
ب- صيغة النهي:
يتحقق النهي بكل تعبير يعطي معناه، أمثال:
1- الفعل المضارع المقترن بـ( لا- الناهية)، نحو: لا تقرأ، لا تكذب.
2- أسلوب التحذير، نحو إياك أن تكذب.
3- الجملة الخبرية، نحو: "ويل للمطففين".
دلالتها:
صيغ النهي من الألفاظ والتعابير الظاهر في التحريم والدالة عليه، وذلك لحكم العقل بحرمة مخالفة الناهي، قضاء لحق المولوية والعبودية.
شرط دلالتها:
يشترط في ظهور صيغ النهي في التحريم ودلالتها عليه ما يلي:
1- أن تكون من العالي إلى الداني.
2- أن تكون مجردة من القرائن التي تصرفها إلى الكراهة.
كيفية استفادة الحكم منه:
هي أن يعمد الفقيه إلى التأكد، من أن اللفظ أو التعبير الوارد في الكتاب أو السنة، والذي يريد الاستدلال به، يعطي معنى النهي، ثم التأكد من خلوّه عن أية قرينة تصرفه إلى الدلالة على غير الحرمة.
وبعد أن يثبت لديه أن الآية أو الحديث يتضمن معنى النهي، وأنه خال من القرينة التي تصرفه إلى غير الحرمة، يقوم بتطبيق قاعدة الظهور عليه، ثم بالآخرة ينتهي إلى النتيجة، وهي دلالة الآية أو الحديث على الحرمة.
مثاله:
1- "لا تأكلوا الربا".
وكيفية الاستفادة من هذه الآية الكريمة، هي أن تقول:
ألف- أن "لا تأكلوا" فعل مضارع مقترن بـ( لا الناهية)، والفعل المضارع المقترن بلا الناهية متضمن لمعنى النهي بالبداهة.
ب- وهو مجرد من القرائن التي تصرفه عن الدلالة على الحرمة.
ج- فتكون النتيجة، هي أن "لا تأكلوا" ظاهر في الحرمة ودال عليها.
د- فينتهي إلى حرمة الربا، بظاهر هذه الآية الكريمة.
2- "لا تتزوج إبنة الأخ ولا ابنة الأخت على العمة ولا على الخالة إلا بإذنها".
وكيفية الاستفادة من هذا الحديث الشريف، هي أن نتبع حول عبارة "لا تتزوج"، نفس الخطوات التي اتبعناها حول عبارة "لا تأكلوا"، فنقول:
ألف- أن " لا تتزوج" فعل النهي.
ب- فتكون النتيجة ظهوره في الحرمة ودلالته عليها.
د- ثم ينتهي بعده إلى حرمة تزوج ابنة الأخ، أو ابنة الأخت على العمة أو الخالة بدون إذنهما.
النهي لغير الحرمة
مثل: "الماء الذي تسخنه الشمس لا تتوضؤوا به ولا تعجنوا به، فإنه يورث البرص"، الرواية الدالة على كراهة التوضئ والعجن بماء سخنته الشمس بقرينة التعليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moltazem.ahlamontada.com
 
النواهى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــكة ملتـــزم :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علم الفقه-
انتقل الى: